الرئيسية / العلماء يدعون إلى حراك د / حافظ على مستوى 40-60 نانوغرام/مل

حافظ على مستوى 40-60 نانوغرام/مل

في العام 2012 أظهرت دراسة Luxwolda أن مستوى فيتامين د عند أسلافنا القدماء عادل وسطياً قيمة 46 نانوغرام/مل .

حتى الآن لا توجد معايير موحدة عالمياً بخصوص التعامل مع نقص فيتامين د و يحتاج ذلك للكثير من الوعي الصحي و  البحث العلمي و تضافر الجهود العالمية لوضع أطر عالمية لتدبير نقص الفيتامين  للوقاية من آثاره السيئة على صحة الانسان. حالياً ينصح العلماء بأن يكون تركيز فيتامين د بالدم ما يعادل 40-60 نانوغرام/مل. يبين الشكل التالي القيم الطبيعية في عينة الدم و يؤكد على أن قيمة بين 40-60 نانوغرام/مل (100-150 نانومول/ل) هي القيم المنصوح بها حسب هيئة فيتامين د و التي يجب أن تكون هدفنا للحصول على نتائج وقائية لفيتامين د من كافة الأمراض بما فيها السرطانية.

 

أظهرت العديد من الدراسات أن تحقيق مستوى  40-60 نانوغرام/مل  في الدم و بشكل ثابت يقي من السرطانات التالية:

نوع الاصابة السرطانية نسبة الوقاية (%) الدراسة
السرطانات غير الجلدية 77 Lappe JM, et al. Am J Clin Nutr. 2007;85:1586-91.
سرطان الثدي 83 Garland CF, et . al., American Association for Cancer Research Annual Meeting, 2008.
سرطان المبيض 17 Tworoger SS, et al. Cancer Epidemiol Biomarkers Prev. 2007;16:783-8.
سرطان الكولون 60 Gorham ED, et al. Am J Prev Med. 2007;32:210-6  .
لمفوما غير هودجكينية 18 Purdue MP, et al. Cancer Causes Control. 2007;18:989-99.
سرطان الكلية 49 Mohr SB, et al. Int J Cancer. 2006;119:2705-9 .
سرطان بطانة الرحم.. 37 Mohr SB, et al. Prev Med. 2007;45:323-4.

 

كما أظهرت دراسات على الحوامل أن تحقيق مستوى  40-60 نانوغرام/مل في الدم عند الحوامل يقي من أمراض كثيرة لدى الحوامل و منها :

نوع الاصابة نسبة الوقاية (%) الدراسة
تخفيض الولادة المبكرة 47 Preterm Birth: Wagner CL, et al. 17th Workshop on Vitamin D; 2014 June 17-20.
تخفيض اضطرابات ارتفاع الضغط عند الحوامل 83 Hypertensive Pregnancy Disorders, Gestational Diabetes, and Bacterial Vaginosis: Wagner CL, et al. J Steroid Biochem Mol Biol. 2013;136:313-320.
الوقاية من السكري الحملي 33
•           الوقاية من التهاب المهبل الجرثومي 69
الوقاية من الاكتئاب 39 Depression: Huang JY, et al. J Womens Health. 2014;23(7):588-95.

 

 

 

القيم الطبيعية لفيتامين د في الدم مسار جدل؟

تستخدم منظمات و هيئات عالمية مختلفة مجالات مرجعية مختلفة لتوضح معنى نقص فيتامين د الشديد (عوز)، أو النقص الطفيف (غير كاف)، أو الحصيل الكافي(كاف). يوضح الجدول التالي قيم فيتامين د بالنسبة للمنظمات و الهيئات العالمية التي اعتمدت على معاير علمية و بحثية مختلفة مازالت تثر جدلاً واسعاً بخصوص أهمية فيتامين د:

تقترح هيئة فيتامين د أن مستوى 50 نانوغرام/مل هو المستوى المثالي المطلوب لدى الجميع. لهذا السبب توصي الهيئة  بأن يأخذ البالغون ما يعادل 5000 وحدة دولية/يوم من مكملات فيتامين د من أجل الوصول إلى هذا المستوى و الحفاظ عليه. بينما توصي جمعية الغدد الصماء بأخذ مكملات فيتامين د بما يعادل 2000 وحدة دولية/يوم للوصول والحفاظ على مستوى 30 نانوغرام/مل و ما فوق. أخيرا، يوصي مجلس الغذاء والتغذية المعتمد من قبل المؤسسة الطبية الأمريكية بحصة 600 وحدة دولية/ يوم من مكملات فيتامين د لأنها تعتقد أن 20 نانوغرام/ مل و مافوق هو المستوى المثالي الذي يحتاجه كل فرد مهما كان عمره و جنسه.

 

تحافظ هيئة علماء منظمة فيتامين د الأمريكية المؤلفة من عشرات الأطباء والباحثين في مجال فيتامين د على موقفهم المعتمد على الأدلة التي توضح أن مستوى فيتامين د الجاري في الدم يجب أن يكون 40-60 نانوغرام/مل (100-150 نانومول/ل). و هنا نقدم بعض اقتباسات العلماء بخصوص التركيز المطلوب من فيتامين د في المصل.

 

 

  • يقول د. روبرت هيني (بروفيسور في جامعة كريتون الامريكية): “لدينا كمية مذهلة من الأدلة العلمية التي تدعم وجوب أن تكون المستويات أعلى من تلك التي يوصي بها المعهد الطبي الأمريكي، ولأسباب غير واضحة تماما، قاموا بتجاهل هذه الأدلة. يحتاج الناس لمعرفة أن هذه الأدلة موجودة حتى يمكنهم اتخاذ قرارهم. كما اعتقد أن افتراض الكمية المناسبة يجب أن تعتمد على كمية فيتامين د المتناولة للوصول إلى تركيز 25-هيدروكسي فيتامين د  بما يعادل 40-60 نانوغرام/مل في الدم”.
  • نقتبس من د.كارلوس كامارغو (المدير الطبي، بروفيسور مساعد في الطب، جامعة هارفرد الطبية الامريكية) حيث يقول: “أعتقد أننا يجب أن نشجع الناس بأن يختبروا مستويات 25-هيدروكسي فيتامين د المصلي بدون القلق من تكلفة الاختبار المرتفعة. بينما نميل لاستخدام الحلول التي تناسب الجميع في معالجة مشاكل الصحة العامة، أعتقد أنه من الأفضل تصميم جرعة يومية محددة من فيتامين د لكل شخص و بالاعتماد على مستوى فيتامين د لديه. بالنسبة للأشخاص الذين يواجهون صعوبة تذكر تناول فيتامين د يومياً، من الممكن حصولهم على معالجة أسبوعية أو حتى شهرية. يعتبر فيتامين د هرمون، وكما الحالة مع أي هرمون آخر، تحتاج الصحة الجيدة لمستوى مثالي منه. يمكن أن يختلف هذا المستوى الأمثل بين شخص وآخر بالاعتماد على أسلوب حياتهم والعوامل الوراثية، ولكنني أتوقع أن المستوى الأمثل من 25-هيدروكسي فيتامين د المصلي لمعظم الأشخاص هو 40 نانوغرام/مل.”
  • يقول الدكتور جون وايت (دكتوراه، بروفيسور في جامعة مكغيل) ما يلي: “أتمنى بشدة لو يعتمد المعهد الطبي الأمريكي على الزيادة الأمثل من المأخوذ اليومي المنصوح به من فيتامين د. توجد الآن أدلة جوهرية بأن الكميات الكافية من فيتامين د، ليست من أجل الصحة العظمية فقط ، لكنها ضرورية في الوقاية من خطورة الإصابة بالعديد من أمراض السرطان، و تساهم بدعم الجهاز الوعائي، وتحفز الجهاز المناعي ضد الأمراض المعدية. جميع هذه العوامل جوهرية عند التقدم بالعمر. تدعم الأبحاث الأساسية والسريرية الدور الأساسي لفيتامين د في تعزيز ردود فعل المناعة الفطرية ضد الأمراض المعدية بشكل قوي و فعال. قدمت العديد من الدراسات السريرية أدلة للارتباط العكسي بين مستويات 25-هيدروكسي فيتامين د المصلي ومعدلات الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، وتقترح أن مستويات أعلى من 38 نانوغرام/مل للحصول على الحماية المثالية.”
    • يوصي سيدريك ف. غارلاند،(طبيب، جامعة كاليفورنيا الطبية، سان دييغو، مركز مورز لعلاج السرطان) بتطبيق دعوة منظمة غراسروتس هيلث التي تعنى بفيتامين د على النحو التالي:

– اختبار مستويات 25-هيدروكسي فيتامين د عند الولادة، وبشكل سنوي حتى سن الخامسة عشر، في شهر آذار في نصف الكرة الشمالي.

– اختبار لمستويات 25-هيدروكسي فيتامين د لجميع الأفراد البالغين كل عامين، يفضل في شهر آذار.

-تحديد المستوى المثالي من فيتامين د ليكون 40-60 نانوغرام/مل.

كما يتوقع غارلاند بأن تكون مستويات 25-هيدروكسي فيتامين د المصلي الطبيعية عند النساء المهددات بالإصابة بسرطان الثدي 80-85 نانوغرام/مل مستقبلاً.

 

هذا هو الوقت المناسب للحراك!
افحص فيتامين د لديك!
تأكد من الجرعة المناسبة لك اضغط هنا!
بادر بالتغيير وشارك برأيك اضغط هنا!

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

فيتامين د و الوقاية من مرض السكري النمط 1 و 2

تظهر الدراسات و المعطيات العلمية و البحثية ترابط بين حدوث السكري و نقص فيتامين د …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *