الرئيسية / فيتامين د و الأمراض / الجهاز الكلوي / فيتامين د لا يسبب الحصيات البولية

فيتامين د لا يسبب الحصيات البولية

اظهرت دراسة تمت رعايتها من قبل غراسروتس هيلث (المنظمة البحثية غير الربحية التي تعمل في مجال تأثير و أهمية فيتامين د على الصحة العامة}) عدم ارتباط مستويات أن فيتامين د في المصل مع حدوث الحصيات الكلوية. لم تظهر الدراسة  التي استمرت لعدة سنوات على أشخاص يتناولون مكملات فيتامين د و لديهم مستويات 25-هيدروكسي فيتامين د في الدم بحدود 20-100 نانوغرام/مل أي ارتفاع بخطورة الاصابة بالحصيات الكلوية.

في هذه الدراسة، لقد خشي الكثير من الأطباء أن تؤدي جرعات فيتامين د (التي تعادل لـ 4000 وحدة دولية/اليوم في دراسة غراسروتس هيلث) المتناولة عند البالغين لحصول الحصيات الكلوية. لكن صرح سيدريك غارلاند (أستاذ الأسرة والطب الوقائي في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو) بما يلي: “يجب عدم القلق من حدوث اصابة بالحصيات الكلوية بسبب تناول جرعات فيتامين د بهذا المقدار في هذه الدراسة، كما بين عدم نشوء مخاطر أخرى بالجرعات المتناولة عند الأشخاص بعمر 9 سنوات أو أكثر”.

أوجدت الدراسة عدم وجود صلة ذات اهمية إحصائية بين مستويات فيتامين د في المصل و خطر حدوث الحصيات الكلوية. كما وجد الباحثون نزعة نحو انخفاض معدل حدوث الحصيات الكلوية عند  الأشخاص مرتفعي مستويات فيتامين د بالمصل.

لقراءة الورقة البحثية كاملة باللغة الانكليزية اضغط هنا

هذا هو الوقت المناسب للحراك!
افحص فيتامين د لديك!
تأكد من الجرعة المناسبة لك اضغط هنا!
بادر بالتغيير وشارك برأيك اضغط هنا!

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

فيتامين د و الوقاية من مرض السكري النمط 1 و 2

تظهر الدراسات و المعطيات العلمية و البحثية ترابط بين حدوث السكري و نقص فيتامين د …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *