الرئيسية / العلماء يدعون إلى حراك د / فيتامين د و الوقاية من مرض السكري النمط 1 و 2

فيتامين د و الوقاية من مرض السكري النمط 1 و 2

تظهر الدراسات و المعطيات العلمية و البحثية ترابط بين حدوث السكري و نقص فيتامين د . يعمل فيتامين د على الوقاية من حدوث مرض السكري عن طريق الوقاية المناعية للخلايا البنكرياسية المنتجة للأنسولين و معاكسة المقاومة للأنسولين. أظهرت احدى الدراسات انخفاض خطورة السكري نمط 2 بنسبة 60% عند الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين د بشكل كافي. أما فيما يتعلق بالسكري نمط 1، وجد العلماء بعد متابعة 12،000 طفل فنلندي لمدة 31 عاما، أنه عند الأطفال المصابين بالكساح يرتفع احتمال إصابتهم بمرض السكري بمعدل ثلاث مرات. و أظهرت دراسة مهمة أخرى أن إعطاء الأطفال فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري نمط 1 بنسبة 80 %.

وفقاً للاتحاد الدولي للسكري International Diabetes Federation، يعتبر مرض السكري في قائمة الأمراض الخمسة الأهم في العالم المتقدم، بل كذلك في بقية المناطق الأخرى في العالم، و يموت كل ست ثواني شخصاً متأثراً بمرض السكري على مستوى العالم . يتوقع أن يتطور السكري نمط 2 إلى مستويات وبائية في غضون 10-20 سنة القادمة. يعاني حوالي 415 مليون شخص (أي شخص من 11 شخصاً) حول العالم من مرض السكري و يعتبر المرض في تزايد مستمر وسريع. بحلول عام 2040 من المرجح أن يتضاعف الرقم ليصل العدد لـ 642 مليون مصاب (أي شخص من كل عشرة أشخاص) و يُتوقع أن تحدث الزيادة الأكبر في عدد المرضى في آسيا و أفريقيا. يعتبر التحول الديموغرافي الأهم في مرض السكري هو الانتشار العالمي للمرض بفئات عمرية أكثر من 65 سنة من العمر. كما يتأثر وليد من أصل 7 ولدان بالسكري الحملي.
عالمياَ تصل نسبة المصابين بالسكري نمط 1 لـ 5-10%، و السكري نمط 2 لـ 90-95 %. تعاني المجموعة السكانية العربية من نسب عالية من حدوث السكري تصل لـ 10% كما تشير معظم الدراسات الإقليمية العربية. تشكل التكاليف السنوية الصحية الناجمة عن السكري ومضاعفاته إلى حوالي 6 إلى 12 % من إجمالي النفقات الصحية و يلعب السكري نمط 2 دوراً رئيسيا في المساهمة في حدوث الوفيات و الإمراضية.

فيتامين د و انخفاض خطورة السكري نمط 2 بنسبة 60%:
أجرت منظمة غراسروتس هيلث التي تعنى بفيتامين د تحليلا لمرض السكري من النمط 2، حيث قامت بمقارنة نتائج و بيانات المشاركين في دراستها مع نتائج و بيانات الفوج الوطني لاستقصاء الصحة والتغذية (NHANES). كان عدد المشاركين (≥ 20 سنة من العمر) في الدراسة التي أجرتها منظمة غراسروتس هيلث 4933 شخصاً، و كان متوسط مستوى فيتامين د في مصولهم مايعادل 41 نانوغرام/مل، ومعدل الإصابة بمرض السكري نمط 2 هو 3.7 لكل 1000 من السكان. بينما كانت عدد المشاركين في بحث NHANES 4078 و متوسط مستوى فيتامين د في المصل لديهم 22 نانوغرام/مل، ومعدل الإصابة بمرض السكري نمط 2 هو 9.3 لكل 1000 من السكان. أظهرت الدراسة المقارنة انخفاض خطر الاصابة بالداء السكري نمط 2 بنسبة 60٪ لدى المشاركين في مجموعة غراسروتس هيلث مقارنة بالمشاركين في دراسة NHANES بعد تعديل البيانات حسب العمر والجنس والعرق ومؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين.
قراءة الورقة البحثية كاملة باللغة الانكليزية اضغط هنا
فيتامين د و انخفاض خطورة السكري نمط 1 بنسبة 80%:
بدراسة لتأثير فيتامين د على صحة الأطفال خلال 30 عام، أجريت دراسة مرتبطة بالولادة في فنلندا، حيث سجلت النساء اللواتي ولدن في عام 1966 و تم تتبع أطفالهن حتى عام 1997. تم تسجيل 12.055 امرأة و تم إدراج 10.366 طفلا في الدراسة. أخذت البيانات خلال السنة الأولى من عمر الرضع حول تواتر و جرعات مكملات فيتامين د من الجرعة الموصى بها 2000 وحدة دولية/اليوم أو أكثر. أوجدت الدراسة أن:
• الأطفال الذين يتناولون مكملات فيتامين د بشكل منتظم، بغض النظر عن الجرعة، لديهم معدل أقل لحدوث مرض السكري نمط 1 من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
• لدى الأطفال الذين تلقوا مكملات فيتامين د على الأقل 2000 وحدة دولية/يوم انخفضت نسبة خطر الاصابة بمرض السكري نمط 1 بمقدار 80% بالمقارنة مع أولئك الذين تلقوا جرعات أقل.
قراءة الورقة البحثية كاملة باللغة الانكليزية اضغط هنا

هذا هو الوقت المناسب للحراك!
حافظ على مستوى 40-60 نانوغرام/مل لديك في الدم للوقاية من السكري!
افحص فيتامين د لديك!
تأكد من الجرعة المناسبة لك اضغط هنا!
بادر بالتغيير وشارك برأيك اضغط هنا!

عن admin

شاهد أيضاً

بادر بالوقاية من السرطان

  في عام 2007 اصدرت الوكالة الدولية لبحوث السرطان والمعهد الأوروبي لعلم الأورام دراسة بحثية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *