الرئيسية / العلماء يدعون إلى حراك د / السمية بسبب تناول فيتامين د قضية نادرة!

السمية بسبب تناول فيتامين د قضية نادرة!

تعد الاصابة بالسمية نتيجة فرط تناول فيتامين د حالة نادرة. يقول العلماء أن تعرضا|ً كافياً للشمس لمدة 10 إلى 45 دقيقة حسب لون البشرة يعطينا ما يعادل 20000 الى 300000 وحدة دولية فلماذا نحن نخاف من أخذه بكميات عالية. بشكل طبيعي لا يسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس عادة تسمم بفيتامين د نتيجة زيادة اصطناعه في بشرة الجلد. أظهر التعرض للأشعة الفوق بنفسجية عند ذوي البشرة الفاتحة لمدة 20 دقيقة و 3 إلى 6 مرات بفترة أطول لذوي لبشرة الداكنة وصول تراكيز طلائع فيتامين د عندهم في الجلد إلى التوازن، و أن أي زيادة إضافية تنتج منه يتم تحللها.
أثبتت الدراسة العلمية التالية أنه لا توجد سمية لفيتامين د عند البالغين الأصحاء اذا أخذ بكمية أقل من 46.000 وحدة دولية في اليوم لمدة شهرين أو أكثر.

 

 

 

 

 

 

 

في عام 2007 وجد هاثكوك في دراستة التحليلية لثلاث و عشرون دراسة أن تناول ما يعادل 30000 وحدة دولية يومياً موضوعاً غير ساماً، و أن قيمة أقل من 200 نانوغرام/ مل (500 نانومول/ل) عتبر غير سامة .

استقرت كل المنظمات الدولية العلمية المعنية بفيتامين د مثل جمعية الغدد الصم الامريكية وهيئة فيتامين د و منظمة غراسروتس هيلث على أن أخذه بما يعادل 10000 وحدة دولية يومياً هو أمن و يشكل الجرعة القصوى التي يمكن تناولها.
هنا يجب أن نؤكد على أن فيتامين د ليس ساماً كمركب كيميائي، و لكن تنشأ السمية أثناء تناوله بجرعات عالية نتيجة حث فيتامين د للأمعاء على امتصاص كميات عالية من الكالسيوم تؤدي لارتفاعه في الدم و منها حدوث أعراض سمية نتيجة ارتفاعه و ترسبه في الأنسجة الرخوة و الأعضاء كالكلى والكبد والقلب و حدوث أعراض مثل فقدان الشهية، غثيان، قياء، بوال، عطاش، الضعف، الأرق، عصبية، حكة، وفي نهاية المطاف فشل كلوي. تشمل الأعراض الأخرى لسمية فيتامين د لدى الأطفال الصغار: التخلف العقلي ، ونمو العظام و تشكلها غير الطبيعي، والإسهال، والتهيج، وفقدان الوزن، والاكتئاب الشديد.
قد يؤدي فرط كالسيوم الدم النتاتج عن فرط تناول فيتامين د عند الأمهات خلال فترة الحمل إلى متلازمة التخلف العقلي وتشوهات الوجه.
تعالج سمية فيتامين د بإيقاف مكملات الفيتامين وتقييد كمية الكالسيوم.
أشارت الأبحاث إلى رتباط سمية فيتامين د بشكل وثيق بنضوب فيتامين ك، وأن اعطاء فيتامين ك يسمح بتناول جرعات أعلى من مكملات فيتامين د دون حدوث آثار جانبية سلبية مرتبطة بارتفاع الكالسيوم.

هذا هو الوقت المناسب للحراك!
افحص فيتامين د لديك!
تأكد من الجرعة المناسبة لك اضغط هنا!
بادر بالتغيير وشارك برأيك اضغط هنا!

عن admin

شاهد أيضاً

فيتامين د و الوقاية من مرض السكري النمط 1 و 2

تظهر الدراسات و المعطيات العلمية و البحثية ترابط بين حدوث السكري و نقص فيتامين د …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *